حكم صيام الست من شوال في ذي القعدة و غيره (مباحثة أصولية)

 تكرّم الشيخ أحمد العنزي وسمح لي بنشر هذه المباحثة الأصولية على المدونة، فجزاه الله خير الجزاء.

 

قالوا: النص ورد بتخصيص شوال ((من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال …))، وصيامها في غير شوال يبطل هذا الخصوص.
رُد عليه: نقول بهذا الخصوص، ولكن نحمله على الأفضلية فيه، وجوازه في غيره، والمعنى لايمنع؛ لأن الحسنة بعشر أمثالها ويتحقق ذلك في جميع أشهر العام.
جواب الرد: هذه منك معاندة، تسلم لقولنا ونحن نصون النص عن الإبطال، وعلتك مستنبطة محتملة تعود على الأصل بالإبطال، ثم تسوغ طردها في أي شهر!
رد الجواب: لانبطل الأصل، ولكن نقول صيامها في شوال أفضل؛ لما فيه من المسارعة في الخيرات، وفي غيره جائز، ولنا حديث ثوبان ((ستة أيام بعد الفطر)) فأطلق الوقت ولم يقيده بشوال.
جواب الرد: حديث ثوبان مطلق، وما جاء عن أبي أيوب مقيد في شوال ((ثم أتبعه ستًا من شوال)) فنقيد به حديث ثوبان. قال الشوكاني عن حديث ثوبان ((ستة أيام بعد الفطر)) :”أي بعد اليوم الذي يفطر فيه وهو يوم عيد الإفطار فيحمل المطلق على المقيد ويكون المراد بالست ثاني الفطر إلى آخر سابعه”.
رد الجواب: تأخير صيام الست له أصل، كما الصلاة في أول وقتها أفضل ولها وقت جواز تمتد له.
جواب الرد: من أصلنا أن القياس في العبادات باطل.
رد الجواب: نحن نقول بهذا الأصل، ولكن المراد المنع من إنشاء عبادة جديدة بالقياس على العبادة، أما في الشروط والضوابط لابأس.
جواب الرد: يعكر عليه أنه قياس مع الفارق، فالصلاة في وقتها المسموح به شرعا وهي تدور بين فاضل ومفضول، أما صيام الست خارج شوال خرجت عن وقتها المسموح الذي ورد به النص، فانتبه!
رد الجواب: الحق أحق أن يتبع، أنا أسلم لك في هذه المباحثة واقتنعت بصحة ماذكرت، لكن ما قولك فيمن منعه أحد الأعذار من صيام الست في شوال، هل له أن يصومها في غيره؟
جواب الرد: شكرا لأدبك الراقي، واتباعك الصواب بمجرد ظهوره، هكذا أهل العلم وطلاب الحق. أما صيام الست من شوال في غيره لعذر كمرض وحيض وغيره، فهذا نقول به، وهو يجري على القواعد في قضاء الرواتب لعذر.
كتبه: أحمد باجي أبوعمر.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s